الاثنين، 4 فبراير 2013

أراك عصي

يقول فريديك لاجرانج وهو باحث في عصر النهضة (أوائل القرن العشرين) في الموسيقى الشرقية وأستاذ آداب اللغة العربية في السوربون: "كان على كل مطرب لكي يثبت إبداعه ولكي يبرهن شهرته أن يقدم اللحن بطريقة مختلفة في كل سهرة وكان عليه أن يقدم اللحن بطريقة تختلف عن الآخر عن مطرب آخر لأن اللحن لم يكن إلا حجة إلا حبكة إلا نسيج على المطرب أن يطرز عليه أشياء جديدة تبهر الجمهور."

وأما عن هذه القصيدة الشهيرة لأبي فراس فيوضح أن غناءها كان اختبارا إجباريا على كل المطربين في بدايات القرن أسوة بعبده الحامولي قائلا: "قصيدة أراك عاصي الدمع كان على كل المطربين أن يغنوها في بدايات القرن كان أمر مبتوت فيه وغالبا كانت عادتهم أن يغنوا هذه القصيدة من مقام البياتي" "كلهم كانوا يتأثرون بصوت عبده الحامولي لأنه أول من أعاد اكتشاف هذه القصيدة وغناها في الزمن المعاصر"

وها أنا أعرض ما استطعت الحصول عليه من تسجيلات يصل عمرها لقرن لهذه القصيدة لمطربين مختلفين من أوائل القرن الماضي بل وتسجيلات مختلفة لنفس المطرب شاكرا لأستاذ هيثم أبو زيد اقتراحه للانضمام لمنتدى زمان الوصل فله ولكل القائمين على المنتدى خالص التقدير فبدونهم ما كان لأذني أن ترى ما رأت.

عبد الحي حلمي



عبد الحي حلمي



عبد الحي حلمي



عبد الحي حلمي



أمين حسنين



محمد سليم



صالح عبد الحي



صالح عبد الحي



زكي مراد




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق